ثانوية محمد بلخير
مرحبا بك في منتديات ثانوية محمد بلخير

لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.



ثانوية محمد بلخير

ثانوية محمد بلخير بولاية البيض مؤسسة تربوية تعتبر الاولى في الولاية من حيث القدم والسمعة الطيبة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الثانية – السنة الثالثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 101
نقاط : 386
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/09/2012

مُساهمةموضوع: المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الثانية – السنة الثالثة   الخميس أكتوبر 11, 2012 9:49 am

المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الثانية – السنة الثالثة

تنظيم الإقليم : هو عبارة عن إعادة هيكلة للمظاهر الاقتصادية والبشرية على مستوى الإقليم حسب إمكانياته ومتطلباته .

الهيمنة والنفوذ : هي عملية السيطرة التي تستعملها الدولة القوية على الضعيفة مثل الو م ما والاتحاد الأوربي على دول العالم الثالث .

الاستقطاب :عملية جذب وإغراء للشركات والأفراد ونحو دولة أو منطقة أو مدينة ما بسبب الأرباح والخدمات والضمانات الممنوحة .

الدورة الزراعية : هي زراعة مجموعة محاصيل ( حبوب وخضروات ) بتعاقب منظم لعدد من السنوات طبقا لنظام معين بهدف الحفاظ على خصوبة التربة .

النطاقات : هو تخصيص مساحة زراعية شاسعة جدا لإنتاج محصول واحد وهي ميزة تتميز بها الولايات المتحدة الأمريكية ( مثل نطاقات الذرة والقمح والتبغ ...) وتتطلب أمكنيات طبيعية وبشرية ومادية ضخمة .

الاتحاد : مصطلح يقصد به أعلى درجات التعاون والتنسيق والتكامل إلى درجة انصهار الخصوصيات والفوارق بين مجموعة دول في إقليم أو قارة واحدة ويكون ذلك في الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية كما هو حاصل في الاتحاد الأوربي.

التكتل : هو توحيد الإمكانيات المتوفرة في دولتين أو أكثر واستغلالها بإستراتيجية مشتركة لرفع القدرة الإنتاجية وقد يكون تكتل سياسي او اقتصادي أو عسكري ...

معاهدة روما : معاهدة موقعة في 25 مارس 1957 بروما الايطالية من قبل فرنسا ، ايطاليا ، ألمانيا الغربية ، بلجيكا،هولندا ، لكسمبورغ .تنص على إنشاء السوق الأوربية المشتركة ومقرها بروكسل ببلجيكا وقد انضمت إليها دول أوربية أخرى .

البنيلوكس : دول البنلوكس هي اتحاد اقتصادي تأسس عام 1944 بين ثلاث ممالك في أوربا وهم بلجيكا هولندا ولوكسمبورغ وتم توقيع الاتفاقية بين المماليك الثلاث في المنفى بلندن عام 1944 وتم تفعيل الاتفاق سنة 1947 واستمر حتى 1960 عندما تحول إلى اتحاد البلوكس الاقتصادي .والاسم مشتق من حروف الدول الثلاث.

الأراضي المنخفضة : أو مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا .سميت كذلك لان حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر أيضا كان أكثر من خمسي أراضي البلاد مغطاة بمياه البحر او البحيرات .

معاهدة ماستريخت (معاهدة الاتحاد الاوربي ) :هي الاتفاقية المؤسسة للاتحاد الأوربي واهم تغيير منذ تأسيس السوق الأوربية المشتركة سنة 1957 تم الاتفاق عليها من قبل المجلس الأوربي في مدينة ماستريخت الهولندية في 10 ديسمبر 1991 دخلت هذه الاتفاقية حيز التنفيذ في 1 نوفمبر 1993 وهي نواة الاتحاد الأوربي شكلت أيضا المعاهدة أساس الدستور الأوربي الذي تم الاتفاق عليه لاحقا عام 2004 .

التنينات الأربعة : يقصد بها الدول الأربعة التي التحقت بركب التطور الصناعي منذ 1960 و هي : كوريا الجنوبية – هونغ كونغ ( الصين )سنغافورة – تايوان و هذه الدول تسمى أحيانا الدول الصناعية الجديدة في آسيا وتطورها كان نتيجة انتهاجها للنموذج الياباني و المساعدات الأمريكية و هي تشهد اليوم قفزات نوعية خصوصا في الصناعات الدقيقة

النمور الآسيان : يقصد بها الدول الخمس التي تُعرف بالدول حديثة التصدير و هي : تايلاندا ، ماليزيا ، اندونيسيا ، الفلبين ، بروناي ونموها ناتج عن التطور الاقتصادي العام في آسيا و الاستثمارات اليابانية و التنينات الأربعة .
القطب الاقتصادي :هو مركز يمثل نقطة قوية ونشاط اقتصادي كثيف لتوفره على جميع الشروط ( قاعدة .بنية تحتية .رؤوس أموال .تكنولوجيا )
الوزن اليموغرافي :هو القوة البشرية المعتبرة والفتية التي تشكل عامل قوة لدول التي تمتلك تعداد سكاني كبير وتحسن استثماره وتوظيفه في عملية الإنتاج والتنمية .

مجمع مدن : تجمع حضري يتشكل من عدة مدن ذات تعداد سكاني كبير تتميز بتعدد أنشطتها الاقتصادية ووفرة خطوط المواصلات بينها وتمتد على شكل شريط شبه متصل لمئات الكيلومترات .

مصطلحات إضافية خاصة بالوحدة الثانية
تنظيم المجال : وضع خطة علمية لإصلاح المجال أو الإقليم ما لأداء مجموعة من الوظائف المحددة بأخذ بعين الاعتبار الظروف الطبيعية والموارد البشرية والاقتصادية التي يتوفر عليها هذا المجال .

الاتحاد الأوربي : هو جمعية دولية للدول الأوروبية يضم 27 دولة، تأسس بناء على اتفاقية معروفة باسم معاهدة ماسترخت الموقعة عام 1992 م، ولكن العديد من أفكاره موجودة منذ خمسينات القرن الماضي.

تم هذا العمل المتواضع بفضل الله ثم بجهد استاذ التاريخ والجغرافيا وقد روي عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- قال : قال رسول الله : ( دعاء المرء المسلم مستحاب لأخيه بظهر الغيب عند رأسه ملك موكل به كلما دعا لأخيه بخير قال الملك : آمين ولك بمثل ذلك )
فلاتنسونا من خالص دعائكم وان يرزقنا ربنا الجنة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://belkhair.yoo7.com
 
المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج الجغرافيا – الوحدة الثانية – السنة الثالثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ثانوية محمد بلخير :: بكالوريا الجزائر BAC 2013 :: مادة التاريخ والجغرافيا-
انتقل الى: